القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم مجالات العمل الحر

أهم مجالات العمل الحر


هذا هو الدرس الثاني من دروس  العمل الحر ، والذي سوف نتحدث فيه عن مجالات العمل الحر. ذكرنا في الدرس السابق أن العمل الحر يتسع ليشمل كل المجالات تقريباً.


ولكن هناك مجالات بالفعل تمتلك طلباً كبيراً مقارنة بمجالات أخرى، هذا إلى جانب أنها ترتبط بالإنترنت والتكنولوجيا الحديثة بشكل أكثر صلة.


لذا وعلى الرغم من أننا نشجع دائماً على اختيار المجال وفقاً للشغف والاهتمام، إلا أننا هنا سوف نستعرض أهم مجالات العمل الحر، والتي تمتلك طلباً كبيراً، والتي أيضاً تشهد نمواً في منطقتنا العربية، وأيضاً يمكن من خلالها تحقيق المزيد من الأموال.


هذا الدرس مخصص لأولئك الذين يودون معرفة أهم مجالات العمل الحر، ولديهم القدرة على تعلم شيئاً جديداً لتحسين حياتهم كمستقلين.


أهم وأشهر مجالات العمل الحر 

1. البرمجة (Programming)

عالم البرمجة هو عالم السحر والإبداع والإبتكار، والذي من خلاله يمكن تحويل الأفكار إلى نماذج ومشروعات مبتكرة، وهو واحد من أكثر مجالات العمل الحر التي تدر ربحاً على صاحبها.


ولقد شهد الطلب على المبرمجين نمواً كبيراً في الآونة الأخيرة، وفي منطقتنا العربية أصبح هناك طلب متزايد على المبرمجين، وذلك بسبب نمو وازدهار عالم الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.


ولمن ليس لديه فكرة عن ما هي البرمجة من الأساس، فالبرمجة في تعريفها البسيط هي علم وتكنولوجيا يمكن من خلالها صناعة منصات وبرامج وتطبيقات وواجهات بهدف حل مشكلة أو عرض بيانات أو اتمام مهام معينة.


تتم عملية البرمجة من خلال بناء ملفات تحتوي على أكواد ذكية لتحديد الشكل والخواص الخاصة بالمشروع. للبرمجة لغات متعددة، وكل لغة يتم استخدامها في تخصصات محددة.


البرمجة مجال هائل ويحتوي على الكثير من التخصصات الفرعية، و اللغات البرمجية المتخصصة، ولكن بما أننا نتحدث عن العمل الحر هنا فيمكننا حصر التخصصات البرمجية في 4 مجالات فرعية، وهي الأهم والأكثر طلباً في العمل الحر:


تطوير مواقع الويب (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء خواص ومميزات ووظائف مواقع الويب).


تطوير تطبيقات الهواتف الذكية (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء تطبيق للهواتف الذكية).


تطوير ألعاب الهواتف الذكية (الألعاب في تعريفها البسيط هي تطبيقات، ومن الممكن ضمها تحت مجال تطبيقات الهاتف، ولكن نظراً لازدهار هذا المجال، فهناك طلب كبير على متخصصي تطوير ألعاب الهواتف الذكية، ومن ثم يمكن تصنيفها كمجال قائم بذاته).


تطوير برامج الكمبيوتر (البرمجة التي يمكن من خلالها بناء برامج للكمبيوتر، وتشمل أيضاً البرامج التجارية المستخدمة لإدارة المبيعات والمخزون).


يمكننا أيضاً تصنيف التخصصات البرمجية وفقاً للغات البرمجية المستخدمة، وفي الحقيقة في هذه الحالة التصنيف سوف يصبح أكثر دقة واحترافية.


 قائمة صغيرة بأهم اللغات البرمجية المطلوبة في سوق العمل:


  • HTML (هي اللغة البرمجية الأساسية المستخدمة في صفحات الويب لتنسيق ظهور النصوص والصور. البعض لا يصنفها على كونها لغة برمجة، وذلك لأنها تعد البنيان الأساسي، الذي يتحتم وجوده في أي موقع ويب.)


  • PHP (هي لغة برمجية مفتوحة المصدر لإنشاء صفحات الويب الديناميكية التي تعمل مع قواعد البيانات.)


  • Java (هي لغة برمجية لها الكثير من الاستخدامات العامة، وهي اللغة الأساسية المستخدمة في تطبيقات نظام التشغل Android.)


  • Swift (هي لغة برمجية مفتوحة المصدر خاصة بشركة آبل، وهي اللغة الأساسية المستخدمة في تطبيقات نظام التشغيل IOS و OS X.)


  • Python (لغة برمجية متقدمة تستخدم في الكثير من الأغراض الخاصة والمتقدمة؛ مثل إدارة محتوى المؤسسات العلمية والتكنولوجية، يتم استخدامها من قبل جوجل ويوتيوب ووكالة ناسا للفضاء.)


  • JavaScript (هي لغة برمجية من نوع خاص حيث يتم اجراءها عملياتها (Running) داخل متصفح المستخدم وفي جهاز الكمبيوتر خاصته، من خلال أوامر معدة مسبقاً من مطورها، تستخدم لتطوير العاب الفيديو.)


  • ++C (تستخدم لتطوير برامج الكمبيوتر.)


  • SQL (هي لغة برمجية لإدارة المحتوى في قواعد البيانات.)


2. تصميم واجهات الويب والبرامج والتطبيقات (Web Design & App Design)


هذا واحد من أهم مجالات العمل الحر، وهو يعمل جنباً إلى جنب مع المجال السابق. عندما تنظر لأي موقع أو تطبيق فستجد أنه يحمل واجهة مميزة من صور وألوان وخطوط…الخ. هذه الواجهة بما تحمله من كل ما هو مرئي أمام المستخدم هي من اختصاص المصمم.


لكي لا تشعر ببعض التشتت دعني أوضح لك الفرق بشكل مبسط بين مصمم الويب ومبرمج الويب كمثال:


مصمم الويب: يقوم بعمل كل ما هو مرئي أمام المستخدم من ألوان وتقسيم للمساحات، واختيار للخطوط المستخدمة، والصور واحجامها.. الخ.


مبرمج الويب: يقوم بعمل البرمجة التي تجعل الموقع يقوم بمهام وخواص معينة عندما يتفاعل معه المستخدم بشكل معين.


مثال: عندما يقوم أحد الأشخاص بضغط زر الاعجاب لأحد صورك على فيسبوك، فهنا البرمجة هي المسئولة عن وصول اشعار لك بذلك، أما شكل أيقونة الإشعارات واللون الأحمر الذي يُظهِر الاشعار فهو خاص بالتصميم.


3. تصميم الجرافيك (Graphic Design)

“الصورة تساوي ألف كلمة”، هذه المقولة حقيقية مائة في المائة ومنها تنبع أهمية تصميمات الجرافيك. في العالم الرقمي الذي نعيشه اليوم أصبحت الصورة عنصر في غاية الأهمية، ومعها أصبح مصمم الجرافيك واحد من الفريلانسر المهمين جداً.


هناك الكثير من التخصصات أيضاً في مجال التصميم الجرافيك، ومنها تصميم الشعارات، والتصميمات ثلاثية الأبعداد، و الانفوجرافيك…الخ.


يحتاج مصمم الجرافيك إلى مهارات فنية وإبداعية لإنتاج تصميمات جيدة لإرضاء العمل. تصميم الجرافيك هو واحد من مجالات العمل الحر ذات الطبيعة الخاصة، لأنه يخضع لمعايير الجمال والزوق، والقدرة على اظهار وتوضيح الأفكار بشكل إبداعي لتحقيق الهدف المطلوب.


4. الكتابة (Writing)

مجال الكتابة من مجالات العمل الحر التي شهدت ازدهاراً كبيراً في الآونة الأخيرة في منطقتنا العربية، وذلك بسبب ازدهار ونمو مواقع الويب العربية وانتشارها الكبير، من ناحية أخرى الصحافة الإلكترونية لعبت دوراً كبيراً في نمو مجال الكتابة بطريقة العمل الحر.


العمل الحر في مجال الكتابة يحتاج لشخص مثقف ومبدع يحب القراءة ودائم الاطلاع ويسعى دائماً للمعرفة.


الكتابة أيضاً تضم تحتها الكثير من التخصصات الفرعية ومنها:

  • كتابة المقال
  • كتابة الإعلانات
  • الكتابة التقنية
  • التحرير
  • التدقيق اللغوي
  • تحويل الفيديوهات لنصوص

أيضاً من الممكن تصنيف مجال الكتابة وفقاً للمجال أو التخصص الذي يتم الكتابة عنه، ففي مجال العمل الحر هناك متخصصون في الكتابة الطبية، أو التقنية، أو الصحة والجمال، أو  السياسة أو الأدب…الخ.


5. الترجمة (Translating)

الترجمة تمثل واحدة من أقدم وأشهر مجالات العمل الحر، كما أن الترجمة من المجالات التي تحتفظ بمستوى جيد من الطلب في منطقتنا العربية.


تخصصات الترجمة هنا تتوقف على اللغة المترجم منها واللغة المترجم إليها، كما أنها أيضاً تعتمد على موضوع الترجمة. فهناك مترجمون في المجال الطبي، وآخرون في المجال التقني…الخ.


على الرغم من ظهور الكثير من البرامج والخدمات المتخصصة في اتمام الترجمة بشكل آلي، إلا أن الترجمة البشرية لها طبيعة خاصة ولا يمكن الاستغناء عنها، لأنها تعتمد على فهم الفكرة ومراعاة الفروق بين الثقافات…الخ.


قد يبدو أن الترجمة مهمة لاتحتاج سوى تحويل النص من لغة لأخرى، إلا أنها تحتاج للكثير من المجهود، لأن المترجم المحترف يجب أن يكون ملماً بلغتين بشكل احترافي وملم بثقافة كل لغة أيضاً.


6. التسويق الرقمي (Digital Marketing)

التسويق الرقمي واحد من مجالات العمل الحر الرائعة التي شهدت ازدهاراً كبيراً في السنوات القليلة الماضية، كما أنه مستمر في الازدهار والنمو، فهو من المجالات التي يُتوقع أنها ستستمر في الازدهار والنمو في المستقبل، وهذا نظراً لزيادة وعي الكيانات التجارية بأهمية التسويق من خلال الإنترنت.


في الحقيقة ليس هناك بيزنس له ثقل على أرض الواقع الآن إلا ويمتلك قنوات للتسويق الرقمي، وهذا بالتبعية خلق كم هائل من الفرص للمسوقين الرقميين المستقلين.


هناك الكثير من التخصصات الفرعية للتسويق الرقمي وهذه قائمة بأهمها:


  • تحسين محركات البحث (SEO Marketing)

  • أبحاث السوق (Market Research)

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)

  • تحليل البيانات (Data analysis)

  • كتابة الإعلانات التسويقية (Copywriting)

  • التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing)

  • التسويق بالمحتوى (Content Marketing)
  • التسويق على السوشيال ميديا (Social Media Marketing)


7. إنشاء وتحرير الفيديوهات (Video Editing)


يختص بكل ما له علاقة بتعديل وإنشاء الفيديوهات. مجال الفيديوهات من مجالات العمل الحر المهمة جداً، وخصوصاً بعد التزايد الكبير لمشاهدي الفيديوهات على يوتيوب وفيسبوك.


هناك آلاف الفيديوهات التي يتم نشرها يومياً على يوتيوب وفيسبوك، ووراء هذه الفيديوهات هناك حاجة لمستقلين يعملون في مجال تحرير الفيديوهات.


تحرير وإنشاء الفيديوهات من مجالات العمل الحر التي تحتاج لمزيد من المجهود والتركيز حتى يتم اتمام العمل باتقان وجودة.


مجال تحرير وإنشاء الفيديوهات ينقسم للكثير من المجالات الفرعية مثله مثل باقي المجالات الأخرى، مثل:


  • كتابة السيناريو
  • تحرير الفيديو
  • تصميم مقدمات الفيديو
  • التعليق الصوتي


8. ادخال البيانات (Data Entry)

ادخال البيانات من مجالات العمل الحر العتيقة، والتي مازالت تمتلك طلباً جيداً، ولكن المنافسة عليها من قبل المستقلين كبيرة، وذلك لأنها واحدة من مجالات العمل الحر السهلة، والتي يمكن لأي شخص مع بعض المهارات البسيطة القيام بها.


ببساطة سيقوم صاحب العمل بارسال بعض البيانات المبعثرة، والتي يتوجب عليك تنظيمها وفقاً للخطة التي يضعها صاحب العمل.


مثال: يقوم صاحب العمل بارسال مجموعة من صور الفواتير، والتي عليك استخراج البيانات منها ووضعها في احد البرامج مثل اكسيل، ومن ثم الخروج لصاحب العمل بمجموعة منظمة من البيانات التي يمكنه استخدامها بشكل بعود عليه بالنفع.


بالطبع هذا مثال بسيط، ولكن هذا المجال من مجالات العمل الحر مثله مثل غير، فهو يحتوي على تفاصيل وتخصصات، وطبيعة خاصة ومرنة أيضاً.


9. التصوير (Photography)

التصوير يعد واحد من مجالات العمل الحر القديمة، والتي اذهرت بشكل كبير مع ظهور الإنترنت. التصوير أيضاً له الكثير من التخصصات فهناك من مصورين مستقلين متخصصين في تصوير المباني والمنشئات، وهناك من هم متخصصين في تصوير الطبيعة، ومن هم متخصصين في تصوير المأكولات..الخ.


الجدير بالذكر أن التصوير من المجالات التي تحتاج لمهارات إبداعية، وهي من المجالات التي تدفع بشكل جيد في حال تمكنت من أن تصبح مصور محترف وذائع الصيت.


نقاط ونصائح هامة بخصوص مجالات العمل الحر

1. نوصي هنا باختيار مجال العمل الحر بناءاً على الشغف والاهتمام في المقام الأول، نعم هناك مجالات تدر ربحاً بشكل أفضل، وهناك مجالات تمتلك طلباً أكثر من أخرى.


ولكن ما الفائدة من التخصص في أحد مجالات العمل الحر التي تمتلك طلباً، ولكن أنت لا تستطيع تقديم شيء ذا قيمة بها وبالتالي لا تستطيع النجاح بها.


لكي نكون أكثر واقعية يمكننا أن نقول أنه عليك امتلاك الحد الأدنى من الاهتمام بالمجال الذي تود التخصص به.


2. يوجد العديد من المهن التي تتطور بمرور الوقت حتى تصبح فكرة العمل الحر فيها شيء ممكن، والآن أصبح متاح أن يوجد صحفي فري لانسر .


بل ستفاجئ أيضًا إن علمت أنه في دول العالم المتقدم أصبح هناك أطباء فري لانسرز (في بعض التخصصات الطبية)، ويتوقع بعد عدة سنوات أن نجد هذا في وطننا العربي كذلك.


لذلك عليك أن توسع آفاقك، وتنظر لما هو أبعد من مجالات العمل الحر التي تم تناولها في هذا المقال، ففرص ومجالات العمل الحر كثيرة ومتعددة جداً.


3. كل مجال من مجالات العمل الحر يحتوي على الكثير والكثير من التخصصات الفرعية، في هذا الصدد عليك أن تكون يقظاً في تحديد درجة التخصص التي تود العمل بها.


التخصصات النادرة تحتوي على مخاطرة عدم وجود عملاء كافيين، ولكنها تحتوي على فرصة أنه ليس هناك الكثير من المنافسين لك، والتخصصات المشهورة والسهلة تمتلك طلب مهول، ولكن هناك عدد مهول من المنافسين أيضاً.

لحل هذه المعضلة عليك أن تكون متابع لسوق العمل، ولديك المزيد من العلاقات التي تمكنك من اقتناص الفرص.


4. مجالات العمل الحر في تغير دائم ومستمر، فهناك مجالات الطلب عليها يقل بسبب تطور قدرة البرامج والتكنولوجيا الحديثة على انجاز المهام الخاصة بها، وهناك مجالات جديدة تظهر باستمرار نتيجة التغير الفكري والتكنولوجي، ودخول أنظمة جديدة للشركات والمشروعات.


إليك روابط جميع دروس دليلك للعمل الحر:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات