القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو البورتفوليو وكيف تعد بورتفوليو احترافي

ما هو البورتفوليو وكيف تعد بورتفوليو احترافي

هذا هو الدرس السادس من دروس العمل الحر على الإنترنت، والذي سوف نتناول فيه التعريف بالبورتفوليو وكيفية إعداد بورتوفوليو احترافي.


بعد أن حددت ما هو المجال الأنسب لك في العمل الحر وعرفت أهم المهارات والأدوات الخاصة بالعمل الحر، يبقى عليك تجهيز نماذج أعمالك المميزة “البورتفوليو” ومعرفة كيفية عرضها لجذب العملاء وبدء رحلتك في العمل الحر على الإنترنت.


ما هو البورتفوليو (Portfolio) ؟

البورتفوليو هو ملف خاص يعد بمثابة ملخص يتحدث عن مهنتك وما أنجزته فيها، كما يُمَكنك من عرض أعمالك على عدد من المنصات المختلفة في كل وقت وأي وقت، مما يضمن لك الحصول على تعليقات من زملائك في المهنة ممن يمكنهم أن يساعدوك على تطوير أعمالك، وقد ترى إحدى الشركات عملك كذلك وتطلب التعاقد معك.


البورتفوليو الجيد هو عبارة عن وثيقة منظمة تعرفك للناس وتوضح عملك وشهادتك الدراسية واهتماماتك الاحترافية، وهو يمكنك من مشاركة أعمالك مع العملاء المحتملين في الإنترنت.


البورتفوليو هو بمثابة سيرة ذاتية تُظهرها عند التقدم لوظائف معينة، ولكن هناك فرق بينه وبين السيرة الذاتية العادية وذلك يختلف حسب طبيعة المهنة المتقدم إليها، وفي البورتفوليو يتم تجسيد المهارات التي لديك وهي الأهم عند التقديم للوظيفة.

 

البورتفوليو هو أشمل من السي في حيث أنك ستضع كل معلوماتك المهنية والشخصية في البورتفوليو، ستقدم نماذج أعمالك وتتحدث عن نفسك قليلًا في سياق مهني ومختصر، أي أنك ستشرح نوعية الأعمال التي ترغب في التعاون بها وستذكر الأماكن أو العملاء الذين تعاونت معهم.


البورتفوليو هو عرض دائم وواسع الانتشار لأعمالك المختلفة على عكس السيرة الذاتية التي لا تظهرها إلا إذا تقدمت لوظيفة بعينها، ولن يراه أحد غير المتقدم لهم.


بذلك يمكننا القول أن  فكرة البورتفوليو هي ملف لعرض الأعمال في الأساس، لذلك ستحتاج إلى مكان ما تعرض فيه أعمالك السابقة أو حتى نماذج أعمال تطوعية لك لكي تجذب العملاء الجدد وتوسع دائرتك المهنية، ومع انتشار العمل على الإنترنت أصبحت فكرة البورتفوليو أسرع وأفضل وأكثر عملية.


يختلف البورتفوليو باختلاف الوظيفة المُقدم إليها، فبورتوفوليو مصمم الجرافيك يختلف عن البورتفوليو الخاص بالكاتب أو المترجم مثلًا وغيرها من المهن.


كيف تصنع البورتفوليو الخاص بك

تختلف فكرة البورتفوليو من مهنة إلى أخرى وبوسائل عرضها كذلك، وفي الأساس لا يهم مكان عرض أعمالك أكثر من محتوى أعمالك نفسها، أي أن الجودة هي الأهم وهي ما يجب أن تبحث عنها في أي عمل تقدمه، كما أن لكل مهنة محتوى وطبيعة مختلفة فلذلك تختلف طرق العرض وطرق التعامل.


والأهم لدى العميل أن يرى أن عملك مناسب وجذاب حتى يمكنه أن يتعامل معك ويثق بك. وهناك عدة مواقع تساعدك على ذلك على رأسها منصات العمل الحر نفسها التي يوجد بها مكان لعرض الأعمال في أي مجال.


بعض الأماكن المتخصصة التي يمكن أن تساعدك في عمل البورتفوليو الخاص بك

Contently


وهو أحد أشهر مواقع صناعة البورتفوليو على الإنترنت لعدد مختلف من المهن، والذي يتيح لك أن تصنع نماذج الأعمال بشكل جيد وجذاب وغير محدد لمهنة بعينها.


الرابط


WordPress


إن كنت ستعمل كمترجم أو كاتب محتوى، فيمكنك أن تنشر أعمالك المترجمة أو المقالات على مدونة خاصة بك، وتنشر رابطها في أماكن متعددة حتى يراها الكثيرين ومن أشهر المواقع في ذلك مدونة الووردبرس.


الرابط


لعمل مدونة ووردبريس قم بالعودة لموضوع كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية، والذي ستجد به شرح مفصل لكيفية عمل مدونة ووربريس في خطوات سهلة وبالصور التوضيحية.


Flickr


إن كنت تعمل كمصور مستقل، فإنه لا غنى لك عن أن تسوق لنفسك وتصنع معرض أعمال خاص بك بنفسك، ومن المنصات الرائعة لعرض الصور هي موقع فليكر، والذي يعتبر ساحة اجتماعية عالمية وقديمة للمصورين وغيرهم، ويمكن أن يجذب إليك العملاء المختلفين من دول العالم كلها.


الرابط


YouTube


إن كنت ستعمل في الموشين جرافيك فإنه يلزمك منصات واسعة الانتشار وتقبل الفيديوهات، وعلى رأس كل المنصات اليوتوب الذي يعتبر وسيلة لطيفة لعرض الأعمال وجذب العملاء نحوك.


الرابط


SoundCloud


إن كنت تعمل كمعلق صوتي مستقل فيجب أن يكون لك البورتفوليو الخاص بك، وذلك سيكون عن طريق منصة صوتية والأفضل في هذا المجال هو الساوند كلاود المنصة الأشهر صوتيًا حول العالم.


الرابط


Behance


من يعمل كجرافيك ديزاينير يمكنه عرض أعماله على عدة مواقع مخصصة لذلك منها Behance، وهو واحد من المواقع التي تعرض أعمالك بشكل منظم وقيم.


الرابط


أمور يجب معرفتها قبل صناعة البورتفوليو

1- يجب عليك التنويع في الأعمال التي تعرضها فلا تعرض نماذج كلها نمط واحد إلا إذا كنت متخصص في هذا المجال فقط.


فإن كنت كاتب محتوى لا تضع فقط أعمالك الخاصة بمجال الطبخ فقط إلا إذا كنت تكتب فيه فقط، بل يجب عليك التنويع في كتاباتك حتى يرى العميل نقاط قوتك في المجالات المختلفة.


2- ليس من الضروري أن تضع كل أعمالك مرة واحدة في البورتفوليو الخاص بك، بل يكفي أن تضع أبرز وأهم الأعمال لديك وخاصة الأكثر نجاحًا.


3- من المفضل جدًا أن يكون لك لوجو على كل أعمالك وخاصة إن كنت مصمم لأن كل نماذج الأعمال معرضة للسرقة.


4- في كل نموذج يجب عليك أن تتحدث قليلًا عن آلية العمل، تحدث عن الأدوات التي استخدمتها والمصادر المساعدة حتى يفهم العميل المستهدف أنك لا تعمل بشكل اعتباطي.


5- من الضروري كذلك أن تستهدف فئة معينة وتكون نماذج أعمالك مناسبة لهذه الفئة فترى أن التعامل مع الأجانب لا يتطلب تصميم جرافيكي إسلامي أو يرمز للثقافة العربية، لذلك اختر دائمًا نماذج مناسبة لمن ستتعامل معه.


البورتفوليو شيء مهم لأي مستقل على الإنترنت ولكن الأكثر أهمية أن تعرف إن كنت ستقوم بتقليد بعض نماذج الأعمال الخاصة بالغير، فمن الأفضل ألا تفعل لأن ذلك لن يزيدك إلا ضررًا.


فقط ابتكر واصنع نماذجك بنفسك حتى تجد عملائك المحتملين في أقرب وقت، ولا تتردد وابدأ من الآن.


إليك روابط جميع دروس دليلك للعمل الحر:


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات